الجمعة، 11 مايو 2012

المناظرة التاريخية ... المميزات والعيوب


ابدا وصفي وتدويني ...

تحية لشهداء الثورة المصرية منذ قيامها في يناير العام الماضي وعلى مدار عام ونصف تقريبا منها ... الذين ضحوا بارواحهم من اجل حرية وكرامة ونجاح مصر والمصريين وهم اصحاب الفضل بعد الله فيما وصلنا الية وما سنصل من تغيير ونهضة ان شاء الله.

اليوم : 10/5/2012
الحدث: مناظرة بين اثنين من مرشحي الرئاسة لمصر
اسم المرشح: د/عبدالمنعم ابو الفتوح و السيد/ عمرو موسى

إنة الحدث التاريخي والمناظرة الاولى في تاريخ مصر بين اثنين من مرشحي الرئاسة المدنيين بعد قيام ثورة مصر المجيدة وانهيار النظام الفاسد الذي كان امتداد لانظمة عسكرية لم يعرف خلالها المواطن المصري حقة في تقرير مصيرة واختيار من يمثلة كرئيس للجمهورية بين دول العالم اجمع.

فقد قامت قنوات دريم وقنوات اون تي في الفضائية بالاشتراك مع جريدة المصري اليوم وجريدة الشروق في عقد اول مناظرة مصرية في التاريخ بين اثنين من مرشحي رئاسة مصر بعد قيام الثورة المصرية المجيدة وانهيار النظام السابق وقيام مصر الجديدة التي يقرر الشعب مصيرة فيها لاول مره ولن تكون الاخيرة ان شاء الله.

سنبدا التدوين بنبذة سريعة لكل مرشح من المتناظرين ومن ثم سنتناول الجهات الثلاثة التي كونت هذه المناظرة من فريق الاعداد والمقدمين لهذه المناظرة وكلا المرشحين في توضيح مميزات وعيوب كل طرف وتوثيق هذا الحدث التاريخي.

قامت مجموعة قنوات دريم وقنوات اون تي في الفضائية بالاشتراك مع جريدتي المصري اليوم والشروق بالاتفاق مع المرشحين المذكورين اعلاه بعقد مناظرة تاريخية لكي يتاح للمشاهد المصري في كل مكان ان يختار مرشحة ويحدد نقاط القوة والضعف في كلا المرشحين في سبيل عقد المزيد من المناظرات بين مرشحين اخرين حتى يتسنى للمواطن المصري ان يعقد مقارانات بداخلة تحمل كثيرا من راية الاخير الذي قد يضعة في الصندوق يوم الثالث والرابع والعشرون من مايو الجاري.


نبذة عن المرشح د/عبدالمنعم ابو الفتوح
الاسم: عبد المنعم أبو الفتوح عبد الهادى
تاريخ الميلاد: 15/10/1951م
المؤهلات: خريج كلية طب القصر العينى بتقدير جيد جيداً
حاصل على ليسانس الحقوق جامعة القاهرة
حاصل على ماجستير إدارة المستشفيات كلية التجارة جامعة حلوان.

الوظائف:
- الأمين العام المساعد لنقابة أطباء مصر سنة 1984
- أمين عام لجنة الإغاثة الإنسانية – نقابة أطباء مصر من عام 1986 وحتى عام 1989
- أمين عام نقابة أطباء مصر من عام 1988 إلى عام 1992
أمين عام اتحاد المنظمات الطبية الإسلامية منذ تأسيسه حتى الآن -
- الأمين العام المساعد وأمين صندوق اتحاد الأطباء منذ عام 1992 حتى عام 2004
 رئيس لجنة الإغاثة الطوارئ منذ إنشائها حتى الآن-
- مدير عام مستشفيات الجمعية الطبية الإسلامية حتى عام 2004
 أمين عام اتحاد الأطباء العرب من مارس 2004 وحتى الآن-
الانشطة:
- رئيس اتحاد كلية طب قصر العينى سنة 1973
 رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة سنة 1975-
عضو بمكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين منذ عام 1987 حتى 2009
- عضو بالهيئة العليا للمجلس العربى للإختصصات الطبية بصفته
- عضو مراقب بمجلس وزراء الصحة العرب بصفته
- عضو المؤتمر القومى العربى
- عضو المؤتمر القومى الإسلامى
- عضو مجلس الأمناء بمؤسسة القدس الدولية.

قدم اوراق ترشحة للجنة العليا للانتخابات بشكل مستقل بعد ان عارض جماعة الاخوان المسلمين التي لم ترى كما زعمت الجماعة في مثالية ترشح الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح للترشح لرئاسة مصر الفترة المقبلة وقامت بالفعل بطرح مرشح اخر مما جعل الدكتور ابو الفتوح يستقيل من الجماعة وما يبدوا للمتابع للمشهد هو الخلاف بين المرشح والجماعة الاسلامية(الاخوان المسلمين) وهو ما يظهر في الصورة ولا يعلم احد حقيقة هذا الخلاف وصدقة او كونة مجرد لعبة سياسية من الجماعة الاسلامية حتى يستطيع استقطاب الكثير من المؤيدين المعارضين لفكر
الاخوان المسلمين.
وعلى الرغم من هذا فقد نجح في اجتذاب الكثير من الحركات السياسية الليبرالية الى جانب الكثير من الجماعات الاسلامية والتيار السلفي ويعد اكثر المرشحين من حيث تعدد انتمائات مرشحية.

نبذة عن المرشح أ/ عمرو موسى
الاسم: عمرو محمود موسى
تاريخ الميلاد: 3 أكتوبر 1936
المؤهلات: حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1957
الوظائف:
 -عمل محاميا تحت التمرين فور تخرجه من الجامعة وحتى التحاقه بوزارة الخارجية
 -لتحق بوزارة الخارجية عام 1958
- إلتحق بسفارة مصر في برن – سويسرا 1961 – 1964
 - انضم لبعثة مصر في الأمم المتحدة بنيويورك 1968- 1972
- مستشار وزير الخارجية 1974- 1977
- مدير إدارة الهيئات والمؤتمرات الدولية 1977- 1981
- مندوب مصر المناوب لدى الأمم المتحدة في نيويورك 1981 -  1983
- سفير مصر بالهند 1983- 1986
- مدير إدارة الهيئات والمؤتمرات الدولية 1986- 1989
- مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك 1990 – 1991
- مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك 1990 – 1991
- مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك 1990 – 1991
- وزير خارجية مصر 1991- 2001
- أمين عام جامعة الدول العربية 2001 – 2011

الانشطة والاوسمة:
-    عضو اللجنة رفيعة المستوى للأمم المتحدة للتهديدات والتحديات والتغيير المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين 2003
 - حاصل على وشاح النيل من جمهورية مصر العربية مايو 2001
- حاصل على وشاح النيلين من جمهورية السودان يونيو2011
- حاصل على العديد من الأوسمة الرفيعة من ألمانيا والبرازيل والأرجنتين والاكوادور والأردن وقطر.

قدم اوراق ترشحة للجنة العليا للانتخابات بشكل مستقل وباستيفاء شرط عدد التوكيلات المطلوب وقد عارض ترشحة الثوار بمختلف انتمائاتهم نتيجة انه احد رموز النظام السابق وعلى مدار سنوات طويلة كوزير للخارجية المصرية وهذا لم يكن راي الجميع فهناك من بعض الطبقات المصرية من يؤيد ترشحة .
المميزات:-

1-   كان نقل المناظرة التاريخية خطوة حقيقة نحو ديمقراطية جديدة لم يعرفها المصريين في السابق وبهذا الاتفاق بين القنوات الاعلامية من قنوات فضائية وصحف وهي اهم المميزات.
2-   الحياد التام وتحري العدل في اجراء القرعة بين المرشحين لتحديد ترتيب المرشحين من حيث الاسالة والاجوبة.
3-   قبول المرشحين لهذه المناظرة التي قد تظهر عيوب كل مرشح بالمقارنة بالاخر وهناك من المرشحين الاخرين ما قد يرفض مثل هذه المناظرات.
4-   تنظيم الاسالة وترتيبها حتى تستخرج ما بداخل كل مرشح من افكار برنامجة الانتخابي.
5-   احداث حالة من الجدل والنقاش بين اطياف المجتمع بشكل عام ومؤيدي المرشحين بشكل خاص حتى تزداد الثقافة السياسية والوعي لعموم المصريين.
6-   القدرة على تحليل كلا المرشحين النفسي والعصبي والفكر السياسي من خلال متابعة المناظرة وتحديد اوجهة القوة والضعف لدى كلا المرشحين من خلال المتخصصين بالطب النفسي والمحللين السياسيين.

العيوب الخاصة بتنظيم المناظرة:-

1-   لم تكن الاسالة كافية لتوضيح هوية وفكر المرشحين وكانت هناك الكثير من التساؤلات لدى المشاهد العادي لم يجدها في المناظرة.
2-   طول الفترة الاعلانية مما ادى الى تاخر المناظرة حتى وان كانت لاعتبارات مادية فالمشاهد احق من اي اعتبارات مادية بان يشاهد المناظرة في اوقات طبيعية وليست حتى منتصف الليل نتيجة التأخير.
3-   عمل ستوديو تحليل للمناظرة قبلها بشكل مقتضب وسريع لم يستطيع اعضاء الاستوديو ان يطرحوا فكرة المناظرة وشكلها بالشكل المفصل نتيجة زيادة حكم الاعلانات وعدم الترتيب الجيد لبداية المناظرة.
4-   عدم القدرة على كبح جماح اي مرشح عندما يستفيض في هجومة الشخصي على الاخر بشكل قد يصبح تجاوزا وليس انتقادا فقط.
5-   تاخر المناظرة حتى انتهائها في ساعات متاخرة من اليوم وهذا قد يثير استياء بعض المشاهدين.

العيوب الخاصة بالمرشحين:-
1-   انشغال كلا المرشحي واحد العيوب الرئيسية بالانتقادات الشخصية لبعضهما البعض دون النظر لمصلحة المواطن المصري الذي يتابعهم ويريد ان يعرف مدى الاختلاف وكشف عيوب كل مرشح للاخر وليس الانتقاد الشخصي فحسب.
2-   لم يستطيع اي مرشح من كلا المرشحين ان يستقطب مؤيدي المرشح الاخر كنوع من الاستفادة بالمناظرة بل قد يخسر كلاهما جزء من مؤيديهم لصالح مرشحين اخرين.
3-   كانت ردود المرشحين مليئة بالكلام المرسل والوعود البراقة دون تفاصيل ولو مبسطة بكيفية تطبيق هذه الوعود وهو العيب المشترك في كلا المرشحين.
4-   كانت ردود السيد/ عمرو موسى مليئة بالكثير من الضبابية وعدم الوضوح وهو الامر الذي تفوق علية المرشح الاخر في الرد بوضوح مثل الكشف عن ذمتة المالية وصحتة العامة التي رفض السيد عمرو موسى التحدث عنها بالتفصل وكان الرد مقتضب للغاية.
5-   كان موقف السيد/ عمرو موسى من الاعتراف بالعداء مع اسرائيل مثير للدهشة فلم يطلب منه احد ان يحارب غدا اذا اصبح رئيس ولكن كان يكفي ان يعترف بكراهيتة لاسرائيل التي يجري في دماء المصريين كره هذا الكيان الصهيوني منذ الخليقة وحتى يوم القيامة.
6-   كانت نتيجة المناظرة اعادة تفكير المشاهد العادي في باقي المرشحين نتيجة ما راه في المناظرة من عيوب لدى كلا المرشحين وهو ما سيظهر في غضون الايام القليلة القادمة.
7-   كانت ردود كلا المرشحين في الرد على السؤال الخاص بالمجلس العسكري وحوادث كشوف العذرية تلك الجريمة النكراء ردود مقتضبة وغير واضحة النوايا.


قد يكون هناك الكثير من المميزات والعيوب التي قد يتم تحليلها بشكل مفصل ولكني قدمت لكم ما استطيع ان اكتبة في الساعات الاولى من صباح الغد في نفس يوم المناظرة التاريخية التي اعطت للمواطن المصري الشعور الحقيقي بغد افضل ومستقبل زاهر ونهضة حقيقية بعد سقوط النظام الفاسد وانتهاء عصور الفساد المظلمة التي حلت على مصر ... وقريبا سيسقط حكم العسكر للابد والمجد للشهداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق